الاحترافية في التعارف الشبكي

ترجمة: غادة اللحيدان

تدقيق: فادية المحيسن

مدة القراءة: ٦ دقائق

يعد التعارف الشبكي مهارة أساسية في مجال الأعمال وقد يشعر البعض منا بالتوتر والخوف أثناء التعارف والتواصل مع الآخرين. أغلبنا خجول بالفطرة ولكن الخروج من منطقة الراحة ومواجهة مخاوفك سيحقق لك النجاح المهني والشخصي. سيساعدك التعارف الشبكي على بناء علاقات وخلق فرص عمل جديدة فهو عامل أساسي لازدهارك المهني. 

التعارف الشبكي هو عملية تبدأ قبل عقد المؤتمر وتستمر أثناءه وبعده.  

 

وهذه خمس من نصائحي المفضلة: 

١- عرّف نفسك للآخرين بشكل فعال
تدرب على «خطاب المصعد» -وهو التعبير خلال ما يقارب 15 ثانية أو أقل عن الخدمات الرئيسية التي تقدمها، مثل: ما نوع خدمات الترجمة التي تتخصص فيها؟ ستطرح عليك هذه الأسئلة، لذا فإن التدرب على إجاباتك مسبقاً  سيساعدك على صياغة رد موجز ومؤثر. 

 

٢- احرص على الحضور مبكراً 

غالبًا ما تكون المحادثات التي تجري في بداية المؤتمر أكثر هدوءاَ وعفوية وذات أهمية. في كثير من الأحيان يحضر المتحدثون وأصحاب الكفاءات العالية مبكرًا أيضًا، بالإضافة إلى أن قلة الازدحام ستزيد من فرصتك في إجراء محادثات ذات معنى. 

قف بالقرب من الأماكن التي يتجمع فيها الناس مثل طاولة التسجيل أو المدخل أو منطقة الطعام،. إذا كنت تحضر المؤتمر منفردًا، فحاول المشاركة والاندماج مع المشاركين المنفردين الآخرين ستساعدك المبادرة بصحبتهم منذ بداية المؤتمر على بناء علاقة جيدة قد تستمر حتى نهاية المؤتمر، سيسعد هذا الشخص في الغالب بمبادرتك وسيلزم صحبتك خلال اليوم. 

 

٣- أنصت بقدر ما تتكلم، أظهر اهتمامك بالآخرين  

كن أكثر اهتماماً بالآخرين من نفسك، استمع إلى الشخص الآخر وكن صادقاً. إن كان حضورك للمؤتمر يسبب لك القليل من التوتر فإبعاد الأنظار عنك وتركيزها على الشخص الآخرسوف يقلل من توترك. عندما تتحدث مع شخص ما ركز على إجابات هذا الشخص لأسئلتك لا على أي شخص آخر في الغرفة. قلل حديثك وشجع الشخص الآخر على التحدث. استخدم التواصل البصري ولغة الجسد لإثبات إنصاتك.

 

فيما يلي بعض الأسئلة لبدء المحادثة:

  • من أين أنت؟ (يحب الناس التحدث عن أوطانهم.)
  • ما هي اللغة التي تترجمها أو ما هي الخدمة التي تقدمها؟
  • ما رأيك في [متحدث معين]؟
  • من المتحدث المفضل لديك.

 

٤- تعلم كيف تنسحب من المحادثة بأدب 

هناك أوقات تفقد فيها المحادثة زخمها أو أن الشخص الذي تتحدث معه لا يثير اهتمامك أو لا تثير أنت اهتمامه. وقتك محدد في المؤتمر وأمامك الكثير من الناس لتلقاهم ، أنت هنا لبناء علاقات ذات معنى. عند حاجتك للانتقال لشخص آخر، استأذن بشكل مهذب، اشكر الشخص على وقته ثم واصل التعرف على أعضاء آخرين في المؤتمر.

 اقتراحات أخرى:

  • «أعتقد أنني تركت حاسوبي المحمول/الهاتف في الغرفة الأخرى، من الأفضل أن أذهب لأخذه قبل أن يسرق».
  • «لا أريد أن آخذ الكثير من وقتك».
  • «أحتاج للإطمئنان على فريق عملي. أشكر لك إتاحة الفرصة، أراك لاحقاً».
  • قدم شريكك في المحادثة لشخص آخر ثم تعذر بالذهاب للحمام/ أو للشرب.
  • اطلب منهم ان يعرفونك لشخص آخر، يمكنك أن تسأل، «هل تعرف أي شخص هنا يستخدم XYZ؟» 

  

٥- ابق على تواصل بعد المؤتمر
هذه واحدة من أهم نصائح مؤتمرات التعارف الشبكي، تابع مع كل شخص تقابله بعد المؤتمر. يعد البقاء على اتصال جزءًا حاسمًا من التعارف الشبكي. تابع هذا الاتصال ببريد إلكتروني لطيف أو أرسل رسالة معها هدية بسيطة من بلدك -لا يزال البعض يحدثني عن هدية أهديتها إياه قبل سنوات عديدة-  فتذكرني هؤلاء وأحالوا لي الفرص. ذكرهم بما تحدثت عنه، أو أرسل لهم رابطًا لمقال مثير للاهتمام، أو تابعهم على LinkedIn، أو تحدث معهم على الهاتف. استخدم تويتر و فيسبوك خلال المؤتمر وبعده. سوف يساعدك هذا في ترسيخ التواصل.

 

نصيحة إضافية: استمتع ولا تأخذ التعارف الشبكي بجدية أكثر من اللازم.

 

 

المصدر:

https://www.translationjournal.net/Featured-Article/conferencing-networking-like-a-rock-star.html

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )