هل تريد البقاء موظفًا حتى عام 2030؟ إليك 10 وظائف لأخذها بعين الاعتبار

ترجمة: ميساء عابد

تدقيق: فرح العواد

مدة القراءة: 8 دقائق

 

 

هذه المقالة جزء من سلسلة إعادة البناء على نحو أفضل "Build Back Better" في تيد   TED التي تضم قادة الفكر ودعاة التغيير ممن يقيمون أنظمتنا و ممارساتنا لخلق عالم أكثر استدامة وكفاءة وعدالة.

ولمعرفة المزيد من الأفكار في هذه السلسلة، إليكم هذه المقالة:

كيف سيبدو العالم - وعلى وجه التحديد عالم العمل - خلال العقد القادم؟

في حين أن معظمنا يكتفي بالتخمين، ثمة أشخاص آخرون يعملون بحرص لاكتشاف ذلك ، ويمكن أن تساعدنا نتائجهم و افتراضاتهم العلمية في الاستعداد للمستقبل. ومن بين هؤلاء "بن برينغ" خبير تكنولوجيا المعلومات المستقبلي وأحد مؤسسي شركة كوجنيزانت Cognizant’s لمستقبل العمل الذي يتتبع الاتجاهات عبر التكنولوجيا والأعمال والمجتمع.

لقد اضطرت كل صناعة في العالم للتكيف عملياً بسبب جائحة COVID-19 وما أعقبها من إغلاق وتداعيات اقتصادية. و لكن من جانبٍ آخر وفرت الجائحة مهن و وظائف جديدة . يقول برينغ: "إن تمكنت من وضع نفسك فيالمكان المناسب واكتساب المهارات الملائمة، فهناك الكثير من الفرص لك بالتأكيد خاصةً إذا كنت شخصاً يركز على التكنولوجيا؛ إذ أن هناك انفجارهائل في مواد التعليم والتدريب المتاحة لهذا المجال . فلماذا لا تستغل ذلك وتتعلم و تستزيد ؟ "

 

إذًا ما هي الوظائف الجديدة التي ستُخلق في السنوات القادمة؟ وما هيالوظائف التي استُحدثت بالفعل في الأشهر الثلاثة الماضية؟

فيما يلي 10 مسارات وظيفية ومحتمل أن تكون بالغة الأهمية مستقبلاً كماذكر برينغ :

 

١) مشرف العمل عن بعد

كان على الملايين من الأشخاص أن يتعلموا بسرعة كيفية إعداد مكاتبهم المنزلية وإدارة جداولهم والتفاعل مع أطفالهم وأفراد أسرهم أثناء الحجر دون تشتيت الانتباه. ويمكن تسهيل هذه التحديات بالاستعانة بموجّه أو مساعد. وكما يقول برينغ: "الكثير من الشركات الكبيرة اندفعت فجأة لمحاولة إدارة انفجار العاملين الضخم من منازلها، لذا فقد أصبحت هذه الوظيفة متطلباً".

يحتاج هذا المشرف إلى مهارات إدارية جيدة لدعم الثقافة والروح المعنوية التعاونية للشركة، إضافة إلى مساعدة الموظفين في الحفاظ على إنتاجيتهم أيضاً.

  

٢) مؤلف الأصوات الافتراضية (المكساج)

إذا أحرز لاعب البيسبول نقطة ولكن لم يكن هناك أحد في المدرجات لرؤيته، فهل سيعرف عنه أحد؟ ربما تكون الإجابة نعم بفضل عمل أجهزة دمج الصوت الافتراضية. فقد أشار برينغ إلى أن البطولات الأوروبية لكرة القدم كانت أولى الفرق الرياضية التي عادت إلى الملاعب، لكن ملاعبها ظلت خالية بسبب مخاوف التباعد الاجتماعي . و لكن بالرغم من أن الملعب كان فارغاً من الجماهير لكنه كان أيضاً بعيدًا عن الهدوء ! و ذلك بفضل الشعورالذي أضافه المنتجون باستخدام أصوات متطورة وعلى صلة بالحدث مباشرةً . يقول برينغ: "يمكنني تخيل مهندسي الصوت يقومون بهذا الدمج في وقتٍ و بشكلٍ مباشروأضاف "منذ خمسة أسابيع، لم يفكر أحد في هذه الوظيفة".

 

٣) مصمم المساعد الشخصي الصوتي  

من أين تعتقد أن "أليكسا" (أمازون أليكسا) تحصل على جميع إجاباتها؟ ثمة شخص ما عليه كتابة حوار للأجهزة التي تعمل بالصوت ويمكن تسريع الطلب على هذه الوظيفة الموجودة بالفعل من خلال واقعنا الحالي، كما يقول برينغ. ونظرًا لجائحة كورونا فالكثير من الأشخاص يرغبون في لمس عدد أقل من الأدوات خاصةً في الأماكن العامة، لذلك سوف يزداد الطلب على الأدوات التي تعمل بالصوت. وتُعد هذه الوظيفة جيدة للكتّاب المسرحيين والكتّاب المبدعين والصحفيين الذين يمكنهم كتابة و توقع محادثات المستخدمين.

  

٤) منسق الخدمات الصحية عن بعد

يقول برينغ: "على الرغم من وجود الكثير من التقنيات في مجال الرعاية الصحية، إلا أن تجربة المستهلك فيها لم تتغير حقاً منذ فترة طويلة و حتى الآن". ونظرًا لأن عيادات الكثير من الأطباء كانت مغلقة إلى حد كبير - باستثناء حالات الطوارئفقد لجأ العديد من الأشخاص في الأشهر الأخيرة الماضية إلى استشارات الخدمات الصحية عن بُعد والتي كانت بمثابة تغيير جذري لمعظم الممارسين  الصحيين و مرضاهم. ويضيف برينغ: "غيرت الخدمات الصحية عن بُعد تجربة الرعاية الصحية تماماً لملايين الأشخاص و أظن أن الوضع لن يعود كما كان".

 

٥) رئيس التخطيط (لتخطيط اتجاهات الشركة)

يقول برينغ: " هناك حاجة ماسة اليوم للأنشطة التجارية لتعبر عن هدفها بوضوح أكثر". لذا سيحدد هذا الشخص استراتيجية عالية المستوى و اتجاه الشركة. وهو دور إبداعي مشابه للتسويق والعلاقات العامة، كما يمكن أن تساعد هذه الوظيفة البنوك أو شركات الطيران أو غيرها من الشركات الدولية الكبيرة على صياغة الأهداف والطموح .

  

٦) مستشار النظافة الصحية

من منا الآن يمشي خارج المنزل دون أن يحمل معقم اليدين ؟ ونظرًا لزيادة تركيز المجتمع على الصحة والنظافة وتوقع استمرار تفشي الأوبئة، فهناك حاجة متزايدة للأشخاص الذين يمكنهم أن يجعلوا العالم مكاناً أنظف وجعل ذلك مهنة فعلية . "مستشار السلامة الصحية " منصب مهم مستقبلاً و موجود منذ فترة والذي يعمل على دمج الرفاهية مع الصحة العامة . لجعل العالم مكاناً أكثر نظافة وصحة وحيوية.

 

٧) منظم الفعاليات الافتراضية

انتشرت منصات مؤتمرات الفيديو مثل: زووم وبلو جينز انتشارًا كبيرًا منذ بداية الوباء. ومع ذلك، فيمكن أن يخبرك أي شخص حضر اجتماع زووم أنه قد تتخلله مشاكل تقنية و وجود مساحة كبيرة قابلة للتحسين. ويقول برينغ: "يفكر الناس حالياً في كيفية إنشاء فعالية افتراضية أكثر تطورًا بتواصل اجتماعي وشبكات أفضل".

 

٨) اختصاصي إدارة الاشتراكات

لقد أعاد الكثير من الناس تقييم ميزانياتهم وشدوا أحزمتهم خلال الأشهرالقليلة الماضية. فماذا لو كان هناك  شخص يمكنه فعل ذلك عنهم ؟

يتوقع برينغ أن تكون هذه الفكرة  خدمةً أو تطبيقاً عبر الإنترنت ، ويستخدمه الكثير من الأشخاص للنظر في  جميع اشتراكاتهم ونمط حياتهم ومعرفة أين يمكنهم خفض نفقاتهم، ومن شأنه أيضاً تبسيط عملية الاشتراك وتسهيل العلاقات بين العلامات التجارية والعملاء. كما ذكرت شركة كوجنيزانت Cognizant ، فإن المهارات اللازمة لهذه الوظيفة تتوافق مع مهارات مديري وسائل التواصل الاجتماعي أو محللي الأعمال أو مديري المنتجات.

 

٩) مصمم مكاتب العمل التي تحقق التباعد الاجتماعي

يقول برينغ: "يتعين على الشركات والفنادق التفكير في إعادة تصميم مكاتبها بجدية بالغة وبطريقة إستراتيجية للغاية". وقال أيضاً "إذا استمرالعديد من العمال في العمل عن بعد فسيؤدي ذلك إلى أن تكون لدى العديد من الشركات قدر زائد في محفظتها العقارية". وبينما تعمل الكثير من المكاتب على تقليل مقتنياتها، فإنها ستحتاج إلى مصممي الديكور الداخلي الذين يمكنهم إعادة ضبط وتصميم الديكورات الداخلية من أجل مستقبل أكثر أماناً وكفاءة ومرونة.

 

١٠) مشرف تعليمي- (للإشراف على التعلم مدى الحياة)

هذه الوظيفة غير موجودة حتى الآن  وهي تعتمد على تحول كبير في التعليم الجامعي، حيث يذهب الشباب عادة إلى الكلية لمدة أربع سنوات ويدرسون مجالاً محددًا ثم يحاولون استثمار معارفهم لبقية حياتهم العملية. لكن برينغ يشير إلى أن هذا النموذج قد تراجع بسبب العديد من العوامل بما في ذلك اقتصاد الوظائف المرنة  و سرعة تغير التكنولوجيا والتكاليف المرتفعة للتعليم العالي. ويتساءل: ماذا لو كنت ستمر بفترات متناوبة من التعلم والعمل بعد التخرج من المدرسة الثانوية بدلاً من الذهاب إلى الجامعة للتعلم لفترة واحدة و مركزة؟

لذا تكمن مهنة المشرفين التعليميين على تقديم خدمة  "التعلم مدى الحياة لجميع الخريجين" وهذا ما توقعته شركة كوجنيزانت، كما أنهم سيساعدون في إدارة تعليم الشخص على مدار حياته. ويقول برينغ: "قد تكون هذه وظيفة جديدة تماماً من شأنها أن تساعد في إعادة تصور التعليم العالي لمواءمة التغيير السريع".

 

 

 

 

 

 

المصدر :


 https://ideas.ted.com/want-to-get-and-stay-employed-through-2030-10-jobs-to-consider/

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )