كيف تبدأ في مراجعة الدراسات السابقة لبحثك؟

ترجمة: منيرة درع

تدقيق: خلود الخنيني

مدة القراءة: 5 دقائق

هل تفكر في دراسة الدكتوراه؟ هل بدأت بالفعل مشوارك في الدراسة ولكنك قلق من العمل على فصل الدراسات السابقة؟

 

على الرغم من قباحة المثل القائل بأن القطة يمكن سلخها بأكثر من طريقة، إلا أنه يتضمن حقيقة مهمة تنطبق على العمل على الدراسات السابقة، إذ أن عملها ليس محصورًا في طريقة واحدة فضلى.

 

لكن لا تيأس، فأنت لست وحدك فهناك ثلاث طرق معروفة يمكنك أن تختار منها ما يساعدك في البدء والاستمرار في القراءة المبدئية، والتلخيص، وتحديد المواضيع، والتصنيف، والتخطيط، فإذا لم ترغب في استحداث طريقة خاصة بك فألقِ نظرة على هذه الطرق.

 

ابدأ بقائمة قصيرة تتكون من مجموعة من التوصيات بالمؤلفات المهمة التي تحتاج لقراءتها. يمكنك أن تحصل عليها من مشرف أو شخص ثقة يعمل قبلك بسنة أو أكثر على ذات الموضوع الذي تعمل عليه، وبمجرد أن تحصل على قائمتك، ركز على العثور على الموضوعات الرئيسية المتعلقة بعملك ومعرفة أين تجد المؤلفات الأخرى ذات الصلة.
 

وفي نهاية المطاف سيتضح لك الإطار الخارجي لمجال الدراسة ومن ثم ترسم الحدود التي تحتاجها عندئذ ستكون قد ألممت إلمامًا جيدًا بالمؤلفات ذات الصلة بدراستك.

 

ابدأ بما يقدم شرحًا لمجال دراستك، وتاريخه، وأهم المؤلفات فيه، وموضوعاته، والمناقشات التي أثيرت حوله، ويمكنك أن تبدأ بموسوعة، أو دليل دولي، أو مقدمة عن مجال الدراسة، أو مراجعة منشورة للدراسات السابقة فيه، أو دليل للمبتدئين، وقد تجد أطروحة منشورة أو تقريرًا بحثيًا حول موضوع دراستك، ومن المفيد أن تدرك أن أي مراجعة سابقة قد لا تتضمن دراسات وثيقة الصلة بدراستك، ولكنك قد تجد بعض المعلومات التي تقودك إلى مكان وجود هذه الدراسات، بالإضافة إلى ذلك عليك أن تدقق في أي مراجعة جاهزة عن المجال أثناء اطلاعك عليها لأنها عبارة عن تفسير أشخاص آخرين للمجال وليس تفسيرك وعليك أن تعرف المجال الذي تعمل فيه وليس المجال الذي يعمل فيه غيرك، وإذا كانت المجالات أكثر من مجال واحد، فلتأخذ في الحسبان تداخلاتها.
 

يمكن التعديل على هذه الطريقة بالحصول على قائمة قراءة مناسبة لمستوى الماجستير (مرة أخرى من شخص تثق به) والانطلاق منها، وقد عملت بذلك  شخصيًا أثناء إعدادي لرسالة الدكتوراه عندما احتجت لمعرفة شيء ما عن الجغرافيا، فاشتريت مجموعة من الكتب الدراسية التابعة للجامعة المفتوحة ووصلت لمبتغاي من ثلاث مواد دراسية للماجستير.

 

ابدأ ببحث كبير باستخدام موقع الباحث العلمي ومستندات جوجل أو محرك بحث أكاديمي، وإذا كنت تجري مراجعة منهجية أو مراجعة سريعة للأدلة، فابدأ بهذه الطريقة واستخدم محركات البحث الأكاديمية، أما إذا كنت مبتدئًا و تريد أن تبدأ بداية كبيرة، فيمكنك أن تستخدم مواقع دوريات دور النشر والانطلاق من هناك، وحتى تكون طريقة البداية الكبيرة ناجعة يجب أن تكون سريع القراءة، وأن يكون عندك معايير اختيار واضحة، وهذه المعايير قد تكون خاصة بالأساليب كما في المراجعة المنهجية، أو يمكنك أن تضع بعض الأسئلة المحددة بناءً على موضوع بحثك وتقرر على أساسها، مثلًا: إن كنت أرغب في عمل هذا البحث، فأنا بحاجة في البداية إلى معرفة س، و ص، و ع.
 

سر نجاح هذه الطريقة الواضحة هو أن تدرك أنك باتباعها تعين عين الحدود الخارجية لمجال الدراسة، وتعين في نفس الوقت المؤلفات الجوهرية فيه، لذا سيكون هناك الكثير من الفرز المستمر لتقوم به مع تقدمك في العمل، إذ أنك ستحدد المواضيع وتصنف من البداية، فجهز ورق الملاحظات الملون وأقلام التحديد.

 

 

من الجيد أن تتعاون مع أشخاص آخرين يعملون على موضوع مشابه، إذ يمكنكم مشاركة المراجع والمؤلفات، ويمكنكم أيضًا إنشاء مجموعة قراءة لتدارس المؤلفات الصعبة معًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :

https://world.edu/how-to-start-your-literature-review/ 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )