كيف تجد الوظيفة المناسبة لشخصيتك

ترجمة: سارة القحطاني

تدقيق: سارة الخيبري

مدة القراءة: ٧ دقائق

إذا كنت لا تزال طالبًا في المدرسة الثانوية أو الكلية، فربما قد بدأت في التفكير في اهتماماتك وشغفك، ومحاولة تحديد المهنة التي ترغب في ممارستها.

 

ولكن كيف يجد المرء الوظيفة المناسبة؟

العديد من الأشخاص حاليًا في الولايات المتحدة عالقون في وظائف لا يستمتعون بها، ويشعرون بالتوتر والإرهاق. أظهرت الأبحاث أن أكثر من 65٪ من الإناث وحوالي 86٪ من الذكور في الولايات المتحدة يعملون أكثر من 40 ساعة في الأسبوع. وبالنظر إلى أن متوسط عمل الشخص العادي أكثر من 90 ألف ساعة، فمن المستحيل تجاهل حقيقة أن العمل له تأثير كبير على حياتنا الشخصية، وصحتنا، وسعادتنا.

 

فيما يلي بعض العوامل الأساسية التي تساعدك في العثور على الوظيفة المناسبة لشخصيتك:

 

  1. الاختبارات الشخصية

يمكن أن تساعدك اختبارات الشخصية في اختيار المجال المناسب، خاصة إذا كنت لا تزال في مرحلة التعلم أو الاكتشاف.

إذا لم تكن معتادًا على مؤشر مايرز بريغز، فهو اختبار شخصية ينتج عنه تمثيل مكون من 4 أحرف لشخصيتك. كل حرف يتوافق مع جانب من جوانب الشخصية:

-الانطوائية مقابل الانبساطية 

-الاستشعار مقابل الحدس

-التفكير مقابل الشعور

-الحكم مقابل الإدراك

 

يوجد نوعان لكل شخصية من الشخصيات الأربعة، لذا يصبح إجمالي مؤشر مايرز بريغز ١٦ نوعًا. يطلب بعض أرباب العمل من المرشحين إجراء اختبار مؤشر مايرز بريغر للأنماط كجزء من عملية التوظيف. ومن الأفضل إجراء هذا الاختبار لأنه يساعدك في في تحديد نوع شخصيتك وتحديد مجال العمل المناسب لك. وبالطبع هذا الاختبار ماهو إلا مؤشر أو دليل، فهو لا يحدد هويتك أو شخصيتك بل يساعدك ويدلّك على حصر الوظائف التي تستحقها.

 

  1. تعرّف على نفسك:

من أذكى وأسهل السُبل لاختيار المهنة المناسبة هي التعرّف على نفسك. فكّر بما يجعلك فريدًا ومميزًا عن بقية المتقدمين للوظيفة؟ جميعنا لدينا مواهب مختلفة لذا لا تخف من ذكر وإظهار سماتك ومواهبك الفريدة. تابع الصناعات المختلفة، وخض تجارب جديدة، واعمل مع مرشد يمكنه مساعدتك في تحديد علامتك التجارية الشخصية.

 

  1. ضع في عين الاعتبار التدريب الداخلي والتطوع:

 

هل ما زلت محتارًا في اختيار الوظيفة المناسبة؟ إذًا لابد من التدريب الداخلي أو التطوع لأنه يتيح لك العمل في مناصب مختلفة، واكتساب خبرات قيّمة دون التزامات طويلة الأجل. فالتدريب الداخلي إضافة قيّمة في سيرتك الذاتية تميّزك عن البقية. بالإضافة إلى أنه يساعدك على أخذ فكرة عن بيئة العمل الحقيقية. وغالبًا يعمل المتدربون على مشاريع حقيقية مما يضمن لهم تسلسل هرمي وظيفي، ويعيشون الضغوط، ويتعلمون إدارة الوقت وهذه حقًا تجربة لا تقدّر بثمن! وأخيرًا فإن التدريب الداخلي سيوسّع شبكتك المهنية.

التطوّع من ناحية أخرى لست مجبرًا عليه، فهو يكسبك خبرة ومعرفة قيّمة ولكن بلا ضغوطات. وأيضًا يُمكنك تغيير مكان تطوّعك، وإدارة وقتك بالطريقة التي تفضلها لاكتشاف فرص عمل جديدة. ناهيك عن أن التطوع وسيلة رائعة لمساعدة الآخرين ورد الجميل لمجتمعك.

 

  1. اعمل مع مرشد:

 

الإرشاد مهم جدًا لتطوير مهنتك والحفاظ عليها، وتحسين حياتك العملية. فالعمل مع مرشد هو جزء حيوي من أي مهنة مزدهرة، لأنه يرشدك بإعطائك ملاحظات إيجابية وبنّاءة، ويساعدك على الفهم والتركيز، ويحاسبك إذا أخطئت، ويمهّد الطريق لك لتكبر وتوسع دائرتك المهنية. بالإضافة إلى أن الإرشاد يمنحك الفرصة للعمل مع شخص يحتذى به، والتعلم من أخطائه ونجاحاته. 

إذا قررت خوض تجربة الإرشاد فتأكد من اختيار الشخص الصحيح. يجب أن يكون المرشد شخصًا تحترم مواهبه ونصائحه، وأيضًا تثق به لتبوح له بما يقلقك. التق بالعديد من الأشخاص حتى تجد المرشد المناسب، أو جرّب موقع لينكدإن حيث أن لديه خاصية ربط الأعضاء عبر الشبكة للعثور على فرص إرشاد متنوعة.

 

  1. فعاليات شبكات التواصل والهوايات:

أخيرًا خصص بعض الوقت لهواياتك، واحضر فعاليات شبكات التواصل. قد تلتقي بأشخاص لديهم نفس هواياتك واهتماماتك مما يزيد من فرص التوظيف. إذا قررت أن تحضر حصصًا تعليمية فستكتشف بأن التعلّم بالإضافة إلى المهارات قد يصلك بالأشخاص المناسبين الذين سيساعدونك في حياتك المهنية.

هنالك عدة أنواع من فعاليات شبكات التواصل: فعاليات رسمية، وغير رسمية. ستساعدك هذه الفعاليات في زيادة عدد جهات اتصالك مثل: معارض التوظيف، اجتماعات نادي العمل، المؤتمرات المهنية، برامج خريجي الجامعات وإلخ... جميع هذه الفعاليات ذو هدف واحد وهو ربطك بأشخاص قد يساعدونك على الصعيد المهني.

 

أفكار أخيرة:

عندما تسعى للحصول على مهنة ما فمن المهم أن تتعلم قدر الإمكان وأن تحصل على آراء مختلفة. إلى جانب الأفكار المذكورة أعلاه يجب أن تتحدث إلى مستشار وظيفي. قد يساعدك المدربين المهنيين والجامعات في توجيهك نحو المسار المهني الصحيح. تذكر بأن ٩٠ ألف ساعة من حياتك هي مدة طويلة! فعليك التأكد من اختيار المهنة الصحيحة التي ستزدهر فيها.

 

 

المصدر:

https://world.edu/how-to-find-the-right-career-for-your-personality-type/

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )