المملكة العربية السعودية توفر لقاح فيروس كورونا مجانًا للمواطن والمقيم

ترجمة: مريم العامر

تدقيق: سارة القحطاني

مدة القراءة: ٥ دقائق

جدة: تتطلع وزارة الصحة السعودية إلى توفير اللقاح المجاني لــ ٧٠٪؜ من المواطنين والمقيمين في المملكة الذين لم يصابوا بعد بمرض فيروس كورونا (كوفيد-19).  ويأمل المسؤولون تحقيق هذا الهدف في نهاية العام المقبل ٢٠٢١م. 

 

قال الدكتور عبدالله عسيري وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية : "ستعطى الأولوية لأولئك الذين لم تثبت إصابتهم بفيروس (كوفيد-١٩) في حملة التلقيح في الأشهر المقبلة".

وأضاف بأنه لن يتم تطعيم الأطفال دون سن ١٦ عامًا مالم تثبت الأبحاث والإختبارات بأن التطعيم ضروري.

وأشار إلى أن المملكة ستعلن عن جدول وصول التطعيمات إلى البلاد خلال الأسابيع القادمة. 

وقال عسيري: "عملت المملكة على مسارين للحصول على اللقاح. الأول من خلال منظمة (كوفاكس) التي كان لمجموعة العشرين دور في إنشائها وتمويلها. وستحصل المملكة العربية السعودية على كمية كبيرة من اللقاح من هذه المنظمة. أما المسار الثاني هو التعاقد المباشر مع الشركات الكبرى لتغطية الفجوة التي لا يمكن لمنظمة (كوفاكس) تغطيتها".

 

(كوفاكس) هي مبادرة عالمية تهدف للعمل مع مصنّعي اللقاحات لتزويد البلدان -بعدل وإنصاف- في جميع أنحاء العالم بلقاحات آمنة وفعالة بمجرد ترخيصها وإعتمادها. 

 

وأشار عسيري إلى أن الحصول على لقاح فعال يتطلب خطة إعداد طويلة، وسلسلة إمداد، ووقتًا لوصول اللقاح بكميات كافية للدول التي ستبدأ التلقيح.

وأضاف "الكميات التي سوف تصدر هذا العام هي كميات قليلة لذا لا نتوقع بأنها ستأثر على مسار الوباء قبل منتصف عام ٢٠٢١م". 

 

قال مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي الدكتور محمد العبدالعالي أن الوزارة ستوفر لقاح كوفيد-١٩ الفعال ضد الفيروس والذي ليس له آثار جانبية، حيث تمت الموافقة عليه وترخيصه من الجهات المعنية.

 

وقد سجلت المملكة العربية السعودية يوم الاثنين ١٩ حالة وفاة جديدة بكوفيد-١٩، ليرتفع عدد إجمالي الأشخاص الذين لقو حتفهم في البلاد بعد الاصابه بالفيروس إلى ٥,٧٩٦. 

تم الإبلاغ عن ٢٣١ حالة جديدة في المملكة، ليصبح العدد الإجمالي حتى الآن ٣٥٥,٤٨٩ حالة. قال مسؤولون أن هناك ٥,٨٧٧ حالة نشطة، منها ٧٦٥ حالة حرجة. 

وبحسب وزارة الصحة فإن الحالات المسجلة حديثًا منها ٤٦ حالة في الرياض، و ١٨ حالة في مكة وجدة، و ١١ حالة في المدينة المنورة. 

بالإضافة إلى ذلك، تعافى ٤٤٥ مريضًا من كوفيد-١٩، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين في المملكة إلى ٣٤٣,٨١٦. 

 

أجرت المملكة العربية السعودية حتى الآن ٩,٢٩٥,٥٩٩ فحص مخبري دقيق لتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، حيث تم إجراء ٤٠,٣٩٥ فحصًا خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية.

 

 

المصدر: 

https://www.arabnews.com/node/1767271/saudi-arabia

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )