عشر طرق لإظهار قدرتك على تحمل الضغط في العمل

ترجمة: ليما عبد

تدقيق: سارة القحطاني

مدة القراءة: ٦ دقائق

هل متطلبات وظیفتك كثیرة؟

تعد القدرة على التعامل مع الضغط في بیئة العمل مهارة مطلوبة جدًا. وإن كان ضغط العمل جزءًا من حیاتك الیومیة، فسیسعدك أن تعلم أن بإمكانك اتخاذ إجراءات للتقلیل من الضغط والإثبات للآخرین أنك قادر على التعامل مع الضغط بفعالیة.

 

إلیك بعض الأفكار لنیل إعجاب مشرفیك وزملائك في العمل بمدى روعة تعاملك مع ضغط العمل:

 

  1. ابق هادئًا دائمًا.

حافظ على هدوء تصرفاتك مهما حدث. ویحتاج ذلك لبعض التدریب، وستزداد قدرتك على ذلك كلما تدربت أكثر. فالحفاظ على الهدوء یظهر قدرتك على التعامل مع الأمور بهدوء وإتمام مهامك حتى إن كنت تواجه ظروفًا صعبة.

 

  1. وجّه تركیزك على ما یجب إنجازه.

على الرغم من أن النهار قد یكون ملیئًا بالضغوط النفسیة حاول أن يكون ذهنك مركزًا تركیزًا تامًا على إكمال مسؤولیاتك المعتادة.

 

  1. ساعد الآخرین في تجاوز أیامهم الشاقة.

إن لاحظت أن زملاءك في العمل یكافحون من أجل أداء مهامهم، فساعدهم في إكمالها وكن بذلك القائد الذي تطمح بأن تصبحه.

 

  1. ابتعد عن الشعور بالمأساة وابق إیجابيًا.

ارفض الخوض في الجدالات أو غیره من الخلافات مع زملائك في العمل، وابق منشغلًا وحافظ على تركيزك وأفكارك الإيجابية. ننغمس جميعنا بین حین وآخر في الشعور بالمأساة والإحباط. ولكن إن أصبت بالإحباط فعليك أن تقرر بحزم بأن تكون هذه آخر مرة تشعر به. توقف وخذ نفسًا عميقًا وارجع بجسمك إلى الخلف، بعدها تابع العمل بذهنٍ صافٍ.

 

  1. اطلب المساعدة إن احتجتها.

تعد حمایة مدیرك في العمل جزءًا من وظیفتك. انتبه في حالة حدوث أمر خارج عن السیطرة، واطلب المساعدة فورًا. فتقییم الموقف والتعامل مع المشاكل فورًا یظهر قدرتك على التفكیر بذهن صافٍ تحت الضغوط.

 

  1. تجنب الإكثار من استهلاك الكافیین.

تعد القهوة منبهًا جیدًا. ورغم أنها مفیدة لك بكمیات قلیلة، فالإكثار منها قد یسبب لك في الحقیقة ضغطًا نفسیًا لا داعي له. حدد مقدار استهلاكك للقهوة ووزع ما تشربه على أوقات مختلفة أثناء العمل. الشوكولاتة أیضًا من المنبهات فلا تكثر منها.

 

  1. خذ استراحات قصيرة.

یساعدك أخذ استراحات قصیرة على التخلص من الضغط النفسي المكبوت. ویجدد حیویتك، ویزید من إنتاجیتك. امش إلى الحمام أو انهض وتحرك في أرجاء مكتبك.

 

  1. اختر فترة إجازتك بحكمة.

خطط لأن تكون إجازتك في الأوقات التي لا یكون فیها الكثیر من العمل. فبقاؤك في العمل خلال أوقات الانشغال الكثیر یظهر لمدیرك مدى تفانیك.

 

  1. انضم إلى المشاریع الضخمة.

قد تحتاج شركتك بین حین وآخر إلى المساعدة في إنجاز المشاریع الضخمة أو المعقدة. تول مسؤولیة ذلك بإرادتك. فإظهارك لقدراتك على أن تكون مرنًا یعني استعدادك للخروج من منطقة راحتك وانفتاحك لتعلم ما هو جدید، فضلًا عن قدراتك على تحمل ضغط إضافي.

 

  1. إن شعرت بالضغط النفسي، تجنب إظهاره بكثرة.

استمر بأداء ما علیك من مسؤولیات بصرف النظر عما یحدث حولك. فتركيزك على عملك الحالي وإتمام الأعمال المهمة الموكلة إلیك سوف یساعدك في التخلص مما تشعر به من قلق وضغط نفسي.

 

حفاظك على إیجابیتك وتركیزك في عملك بغض النظر عن الظروف المحیطة بك یظهر قدرتك الهائلة على تحمل الضغط في العمل. ویبحث أرباب الأعمال عن هذه السمة عندما یختارون الموظفین للترقية. فقدرتك على التعامل مع الضغط تعد مهارة عملیة تساعدك على التقدم في مسیرتك المهنیة. تدرب على هذه النصائح وستجد نفسك في تحسن مستمر في التعامل الفعال مع الضغوط التي تواجهها في العمل.

 

وكما قال روبرت ماكي: "تظهر الشخصیة الحقیقیة من خلال اختیارات الإنسان وهو تحت الضغط. وكلما ازداد الضغط شدة یزداد الإلهام عمقًا وتزداد صحة الاختیار للطبیعة الأساسیة للشخصیة."

 

 

المصدر:

https://www.business2community.com/human-resources/10-ways-to-show-your-ability-to-handle-pressure-at-work-01316198

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )