دور الألفبائية في اللغة والاتصال

ترجمة: مريم العامر

تدقيق: آلاء الحازمي

مدة القراءة: ٦ دقائق

الألفبائية ليست مجرد ترتيب أبجدي.

 

هل تتذكر تلك الأغنية القصيرة التي كان عليك حفظها لتتعلم 26 حرفًا من الأبجدية الإنجليزية؟ تتذكرها صحيح! اتضح أن أدوات التذكير البسيطة مثل هذه الأغنية ليست مجرد دندنة تساعدنا على تعلم الحروف؛ فهي تساعد في تشكيل أساس لغتنا واتصالنا لمدى الحياة.

تعلم الألفبائية كأساس للغتنا المنطوقة يعطينا ميزة معرفة كيفية نطق الحروف والكلمات، وكيف نفكر في اللغة، وكيفية التهجئة بتلك اللغة. وعلى الرغم من أن اللغات تشترك في نفس الألفبائية الأساسية (كما هو الحال في اللغة الإنجليزية والإسبانية)، إلا أنه ثمة اختلافات ملحوظة عند استخدام تلك الحروف (فكّر بنطق حرف "L" في الإنجليزية وحرف "ll" في الإسبانية).

 

ما هو تعريف الألفبائية؟  

عُرفت رسميًا بأنها "مجموعة نموذجية من الحروف أو الرموز بترتيب ثابت تستخدم لتمثيل المجموعة الأساسية من أصوات الكلام للغة ما" وليس حسب معاني الكلمات. يمكن تقسيم الألفبائية إلى تلك التي تمثل كل من الحروف المتحركة والحروف الساكنة على حدة، وتلك التي تمثلهم كمقاطع لفظية. ومن خلال التركيز على حروف الهجاء المفردة؛ يمكن لأنواع مختلفة من الألفبائية تقليل عدد الحروف، مما يُنشئ نظام مبسط وفعال.

 

أصول الألفبائية في اللغة والاتصال

الكلمات المكتوبة موجودة منذ آلاف السنين، حيث أنها متأصلة في التقاليد الثرية لدى المصريين القدامى حيث وجدت لديهم مجموعة الرموز وقواعد كتابتها. لكن فهمنا وإدراكنا للألفبائية تشكل بفضل من اليونانيون القدامى.

كان الإنجاز العظيم الذي حققه اليونانيون هو إنشاء ألفبائية تمثل أصوات الحروف المتحركة بالإضافة إلى الأصوات الساكنة. وقد وفر ذلك نظاماً مفيداً للغة والكتابة، ومن ثم تم تكييفه لاحقًا من قبل الرومان.

وعند توسع الرومان في إمبراطوريتهم، توسعت معها الألفبائية، مما شكل أساس الأبجدية الإنجليزية اليوم التي تتكون من 26 حرفًا. وفيما بعد انبثقت عدة لغات من الألفبائية الرومانية مع تفاوت في أعداد حروفها. على سبيل المثال: تتكون الإسبانية من 27 حرفًا والسويدية من 29 حرفًا والكرواتية من 30 حرفًا، لكن جميعها تعكس لُب الحروف الثلاثة والعشرون الأساسية التي أسسها الرومان.

بالإضافة إلى الألفبائية المتحركة والساكنة، هناك أنظمة قائمة على الحروف الساكنة وهي (الأبجد)، وأنظمة قائمة على المقاطع وهي (أبوجيدا)، كذلك أنظمة الكتابة المقطعية وهي رموز تمثل المقاطع اللفظية المكونة من ساكن + متحرك أو حرف متحرك واحد. وفيما أن كل نظام منها يختلف في الألفبائية، إلا أنها جميعاً تشكل أساس اللغة والاتصال.

 

لماذا الألفبائية مهمة للغة والاتصال؟

الاتصال الشفهي هو الأساس الذي بنينا منه اللغة، وعليه كانت الذاكرة مستحثة من خلال الإيقاع والصوت قبل الالفبائية وليس من خلال الرموز المكتوبة.

ومع إنشاء وانتشار النظام الألفبائي الرسمي، يمكن للبشر الاعتماد على أكثر من مجرد صوت في رواية قصة ما – حيث يمكنهم رؤيتها وكتابتها أيضًا. وأصبحت الألفبائية الشكل الحرفي للأصوات.

إن هذه المفاهيم هي أساس المبدأ الألفبائي الذي يخبرنا بأن "الفكرة هي أن الحروف وأنماطها تمثل أصوات اللغة المنطوقة." وبإستخدام الألفبائية المكتوبة، أصبح الأطفال أكثر قدرة على فهم وجود "علاقات يمكن التنبؤ بها" بين الأصوات والحروف، وهي تحث قدرتهم على القراءة والكتابة والتحدث بطلاقة في لغة ما.

بمجرد أن نتقن مهارة التحدث والكتابة بلغة ما؛ فإن الإمكانيات للتواصل لا نهاية لها. يمكننا مشاركة مشاعرنا وأفكارنا وحقائقنا وذكرياتنا بيسر أكثر ودقة أكبر. ضع في اعتبارك النجاح الذي لا يمكن إنكاره لمنصات التواصل الإجتماعي اليوم. فبدون الألفبائية، لما كان تويتر موجودًا.

واليوم نجد في بيئة الأعمال التجارية العالمية، أن القدرة على القراءة والكتابة والترجمة أمرٌ بالغٌ في الأهمية لنجاح أي شركة في استخدام اللغة والاتصال. فمع توفر خدمات الترجمة المتخصصة مثل خدمات الترجمة التي تقدمها ILS، يمكن للشركات مشاركة المعلومات المهمة المتعلقة بالأفكار المعقدة مع الأسواق في مختلف أنحاء العالم بدقة. وكل ذلك يبدأ مع الألفبائية.

لدينا فريقٌ ماهر لإدارة المشاريع، ومترجمون يترجمون لغتهم الأم ممن هم أصحاب إختصاص في مجالاتهم ويقدمون أكثر خدمة ترجمة وثائق دقتاً في الجوار. اتصل بنا لنساعدك في تنمية لغتك ووسائل الاتصال بخدمات الترجمة لدينا.

 

 

المصدر:

https://www.ilstranslations.com/blog/alphabet-in-language-and-communication-2/

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 1 )
30 ديسمبر

نبيلة عبيد

  • الساعة : 17:47 PM
  • 30 ديسمبر
"..*دقةً في الجوار..."