كيفية الإجابة على أسئلة المقابلات ليقبل بك مدير التوظيف

ترجمة: مريم العامر

تدقيق: فادية محيسن

مدة القراءة: ٤ دقائق

في الوقت الذي تصل فيه إلى مرحلة المقابلة، يكون صاحب العمل المُحتمل يعرف عنك الكثير ويعرف خبرتك السابقة. لكن الذي لا يعرفه هو ما إذا كان يريد توظيفك.

بعد مقابلتك لوظيفة ما، قد ينتابك القلق حول صحة الإجابات التي أعطيتها للمحاور. ولكن بدلا من القلق حول ما قلته قد ترغب في قضاء المزيد من الوقت التفكير في كيفية قولها.

في الوقت الذي تصل فيه لمرحلة المقابلة، يكون صاحب العمل يعرف الكثير عنك مسبقًا. يعرف تجربتك السابقة، بل ولديه أيضا توصيات تشهد على معرفتك، ومهاراتك، وقدراتك، وفعاليتك. يعرف ما يكفي عنك ويعتقد أنك المناسب للوظيفة المطلوبة.

لكن ما لا يعرفه هو ما إذا كان يريد توظيفك أم لا.

هذا يعني أن المحاور يقوم بتقييم ما إذا كنت ستناسب المنظمة وهل سيستمتع الموظفين بوجودك معهم. فهو يحاول تصور ماسيكون عليه الأمر عندما تكون جزء من مجتمعهم.

هناك أمور عدة يمكنك القيام بها، لتجعله يفكر بك بشكل إيجابي.

 

بالمعنى الحرفي - اقبل التحدي!!

 

تريد أن تترك انطباعًا بأنك شخصًا مهتمًا ومتفائلًا ومتعاونًا في العمل معهم. هذا يعني أن تشعر المحاور بالإرتياح أثناء تفاعله معك.

الطريقة الرائعة للمساعدة هي الارتياح الذي يحدث عندما تتحدث مع شخص آخر. مثلا أثناء الحديث، يمكنك الإنسجام بشكل تلقائي مع من تتحدث. فأنت تتوافق مع مدى سرعة كلامه، ونبرة صوته، وتعكس إيماءاته، وتأخذ من طاقته.

أثناء مقابلتك اقبل التحدي. حرفياً، تقدم للأمام وابتسم وكن مستعدًا للتحدث. هذا لا ينقل إهتمامك فقط إلى المحاور، بل يعكس تحركاتك، ومن شأنه أن يزيد حماس المحاور لك عند إنتهاء المقابلة.

 

كن يقظًا

تشير الكثير من الأبحاث إلى أن التفكير السريع يشعر الناس بالرضا. فالاستماع للموسيقى السريعة تجربة إيجابية. ولهذا السبب يستمتع الناس بالحوار الجيد وبالمراحل الأخيرة لحل مشكلة ما عندما تتدفق الأفكار.

أثناء مقابلتك الشخصية، حاول أن تبقي المحادثه مستمرة قدر المستطاع. جهز إجاباتك على أسئلة المقابلات النمطية ليكون لديك مفردات خاصة تتحدث بها عن مؤهلاتك واهتماماتك وأهدافك. بهذه الطريقة، يمكنك الإجابة بسرعة على الأسئلة المطروحة. ردودك السريعه تعطي المحاور شعور إيجابي إتجاهك.

 

كن إيجابيًا

"نعم" هي الكلمة التي تريد أن يقولها المحاور في نهاية المحادثة. وهذا يعني أنك تريد من المحاور أن يفكر في الأمور الجيدة بدلاً من السيئة.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي التركيز على العناصر الإيجابية خلال مقابلتك. ابحث عن الأسباب التي تمكنك من فعل الأمور بدلاً من عدم القيام بها. فإذا سألك المحاور عن المشاكل التي واجهتها، ابحث عن طرق حل هذه المشاكل وركز على النتائج الجيدة وماتعلمته.

تُشير الأبحاث حول المزاج والذاكرة إلى أنه من السهل على الأشخاص تذكر المعلومات التي تتفق مع مزاجهم الحالي. فإذا ركزت على الجانب الإيجابي خلال المقابلة، فإنك تجعل المحاور يفكر في العناصر الإيجابية أكثر من السلبية.

من الواضح طوال مقابلاتك، أنك تريد الإجابة على الأسئلة المحددة التي تطرح عليك. بالتأكيد لا تريد أن يُنظر إليك كشخص غير مهتم أو لا يرغب بالإجابة على الأسئلة. كلما أظهرت مدى روعة وجودك كزميل ، ستزيد من فرصة طرح السؤال التالي "متى يمكنك أن تبدأ؟"

 

 

المصدر:

https://www.fastcompany.com/90234237/how-to-answer-interview-questions-to-make-hiring-managers-like-you

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )