ثمان نصائح لإتقان مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية

ترجمة: زهراء الشهري

تدقيق: سارة القحطاني

مدة القراءة: ٦ دقائق

يعلم الجميع أنه إذا أردت إتقان شيء ما فعليك التدرب عليه. إليك ثمان نصائح ستمهد لك الطريق لاكتساب الثقة اللازمة للتحدث دون الحاجة إلى تذكر جميع قواعد اللغة الإنجليزية. جلّ ما في الأمر هو الممارسة!

 

أولاً: قم بإعداد قائمة

 هل لديك كلمات أو عبارات مفضلة تستخدمها غالبًا في لغتك الأم؟ خذ بعض الوقت وفكر في هذا السؤال.

 قد يكون من المفيد كتابة هذه الكلمات أوالعبارات في دفتر وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية. يمكنك البدء بكلماتٍ بسيطة. ابدأ بكتابة كلمة أو كلمتين "مفردات جديدة" كل يوم حتى تثبت في ذاكرتك، وتكون قادرًا على استخدامها جيدًا. استمر في كتابة المزيد من "المفردات الجديدة" وطوّر من مهاراتك في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية؛ من خلال مراجعة ماكتبته كل يوم. استمر بإضافة المزيد من الكلمات والعبارات والجمل إلى القائمة عندما تطرأ على بالك أو عندما تكون مستعدًا لتوسيع مفرداتك باللغة الإنجليزية. بعدها، سيذهلك الكم الهائل من المفردات التي تعلمتها في اللغة الإنجليزية!

راجع القائمة بانتظام لأن ذلك سيساعدك في بناء ثقتك؛ بسبب عدد المفردات الجديدة التي أتقنتها، و سيشجعك هذا النجاح على الاستمرار و مواصلة التعلم. كل هذا سيحدث؛ لأنك بذلت الوقت والجهد في "إعداد القائمة".

 

ثانيًا: سجّل صوتك و اقرأ بصوت عالٍ كل يوم

هل تعرف كيف يبدو صوتك في اللغة الإنجليزية؟ سجّل صوتك على أي جهاز تسجيل، ثم شغّل التسجيل وركّز جيدًا فيما تسمعه. استمع جيدًا إلى نطقك ونبرة صوتك، هل هناك نقاط تحتاج للتحسين؟ اكتب هذه النقاط واستمر بالعمل عليها.

أما بالنسبة لأهمية القراءة بصوت عالٍ من مجلة أو صحيفة أو كتاب باللغة الإنجليزية كل يوم؛ ستمكن لسانك من النطق بسهولة باللغة الأخرى. كما أنها تساهم في اكتساب المزيد من مهارات اللغة الإنجليزية. اقرأ لمدة ١٥-٢٠ دقيقة يوميًا وسترى كيف سيتحسن نطقك وستزيد طلاقتك.

 

ثالثًا: تجنب استخدام الأمثال والمصطلحات العامية

على الرغم من أن الأمثال والمصطلحات العامية شائعة في اللغة الإنجليزية، إلا أنه ليس من المهم استخدامها حتى يكون لديك فهم قوي باللغة. اعلم أن أول أولوياتك هو التركيز على الاستماع وتعلّم كيفية التحدث باللغة الإنجليزية. بعد ذلك ستكون قادرًا على فهم العديد من هذه الكلمات والعبارات غير الرسمية السائدة في اللغة الإنجليزية. فالاستماع يمكنك من فهم ماتعنيه هذه الكلمات ومتى وأين يجب استخدامها. بالطبع، يمكنك التدرب على نطق هذه المصطلحات، ولكن لا تستخدمها إلا عندما تكون مستعدًا وعلى دراية بدواعي استخدامها. عندما تكون مستعدًا، يمكنك البدء في استخدام بعض هذه الكلمات والأمثال الجديدة في حديثك اليومي.

 

رابعًا: تحقق من نطقك

لكل شخصٍ طريقة نطقٍ معينة للكلمات والجمل. بعض الأشخاص قد ينطقون الكلمات الإنجليزية بنفس طريقة نطقهم في اللغة الأم. لتجنب هذا المشكلة قدر الإمكان والحصول على طريقة النطق الصحيحة، عليك أن تلاحظ طريقة نطق الأشخاص المتحدثون باللغة الإنجليزية للكلمات وحاول تقليدهم. غالبًا ما يكون من المفيد التحدث في نفس الوقت مع مقطع - من التلفزيون، أوالراديو، أو قصة - باللغة الإنجليزية. يمكنك تكرار المقطع عدة مرات حتى تصل إلى النطق الصحيح. بعد ذلك، يمكنك إضافة مقاطع أطول. ولكن تذكر أن كل اللهجات تتغير مع مرور الوقت. بعض الكلمات لايمكنك تعلم نطقها الصحيح خاصة عندما تنتقل إلى مكان جديد أو تختلط بأشخاص يتحدثون بلهجاتٍ مختلفة. ولكن كاقتراح آخر قم بتسجيل صوتك من وقت لآخر حتى تتمكن من الاستماع لنطقك للكلمات والعمل عليه. ركز على نقطة واحدة في كل مرة، وستتمكن من التحدث قريبًا كالمتحدثين الأصليين.

 

خامسًا: تحدث ببطء

من المحتمل أنك تتحدث بلغتك الأم بطريقة أسرع بكثير من اللغة الإنجليزية صحيح؟ من الطبيعي جدًا؛ لأنك لا تفكر كثيرًا باختيار الكلمات والقواعد وغيرها من الأمورالتي تأخذها بعين الاعتبارعندما تتحدث باللغة الإنجليزية. في اللغة الإنجليزية لاداعي لأن تستعجل بالكلام، حيث أنه سيكون من الأسهل أن تتحدث ببطء. ومن المهم أن تعلم أن أهم جزء في المحادثة هو التواصل وجعل المستمع يفهم ما تعنيه. ستأتي السرعة في الوقت الذي تكتسب فيه المزيد من مهارات اللغة الإنجليزية وعندما يفهم الآخرون ما تريد قوله، وهذا وحده سيزيد من ثقتك في التحدث بشكل أكبر. وكلما كنت مرتاحًا في الكلام، كلما كنت أسرع.

 

سادسًا: استمع إلى الآخرين والكتب الصوتية

إذا فكرت في كيفية تعلم الأشخاص للغات؛ ستجد أنه بالاستماع. فالاستماع هو الطريقة التي يتعلم بها الجميع التحدث بلغة ما. لذا استمع طوال الوقت وابحث عن أساليب للاستماع إلى حديث الآخرين. استمع عندما تقوم بالمهام في العمل أوالمكتبة أوالبنك، استمع في الطريق إلى المدرسة أو العمل، استمع إلى الراديو أو الكتب الصوتية. يمكنك أيضًا تنزيل الكتب الصوتية من العديد من المواقع على الإنترنت أو من محل بيع الكتب وتشغيلها على جهازك، أو يمكنك إيجاد العديد من الاختيارات الأخرى. اجمع بين هذه الكتب والاستماع إلى الموسيقى ومقاطع الفيديو والبرامج التلفزيونية وأحط نفسك بمصادرالتعليم الأخرى، حيث أن ذلك سيساعد على التفكير وسيجعل التحدث باللغة الإنجليزية أسهل.

 

سابعًا: تعلم كلمة كل يوم

هل فكرت يومًا في عدد الكلمات التي تعرفها في اللغة الإنجليزية؟ كلما زاد عدد الكلمات التي تعرفها كلما أصبح من الأسهل عليك اختيار الكلمات واستخدامها. ابحث كل يوم عن كلمة إنجليزية واحدة (ابدأ بالحرف A في قاموس اللغة الإنجليزية) و اكتبها على ورقة صغيرة، واحملها معك طوال اليوم. كرر هذه الكلمة قدر الإمكان حتى تثبت في الذاكرة. في اليوم التالي، اختر كلمة جديدة تبدأ بالحرف "B" وهكذا. ستكون قد أكملت الحروف الأبجدية في غضون شهر وبعد ذلك يمكنك البدء من جديد. هل تعلم أنه يمكنك تعلم ٣٦٥ كلمة سنويًا بسهولة؟ يمكنك اختيار الكلمات التي تريدها من بين أكثر من مليون كلمة إنجليزية جديدة تتم إضافتها كل عام، سيكون لديك مجالات كثيرة للاختيار منها.

 

ثامنًا: مكّن نفسك وقلل من مخاوفك

تذكر أن تفكر بثقة. الجميع يرتكب الأخطاء عند تعلم شيء جديد. قد يقلق البعض من أن يبدو كلامه غير مفهوم، أو أن يقول شيئًا وهو يقصد به شيئًا آخر. لكن تذكر "أن تحاول مع وجود الأخطاء خيرًا من ألا تحاول أبدًا". هذه المقولة ليس جديدة ولكنها تحمل في طياتها الكثير من الحكمة. وهنا أحد الاقتباسات المفضلة لألبرت أينشتاين لبيان فوائد الأخطاء في التعلم: " الشخص الذي لا يرتكب الأخطاء لن يجرب أي شيء جديد أبدًا". لذا؛ استمر في المحاولة، وكل خطوة تخطوها على الطريق ستشعر معها بالمزيد من القوة للمحاولة بجدية أكبر. و في النهاية ستختفي مخاوفك وستكون ثقتك أكبر للتحدث ولتعلم لغة جديدة!

 

في الختام، هذه ثمان نصائح وخطوات لإتقان مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية. يمكننا الاستشهاد بإحدى المقولات المميزة للمؤلف الأمريكي "نابوليان هيل" : "أنت سيد مصيرك، يمكنك وحدك التأثير في حياتك وتوجيهها والتحكم فيها. يمكنك أن تجعل حياتك كما تريدها، ابدأ بالصبر والإيمان، وبعد ذلك ستتمكن من تحقيق هدفك".  وأخيرًا، تذكر أن الممارسة هي طريقك للإتقان.

 

 

 

المصدر:

  

 https://www.talktocanada.com/blog/ways-to-improve-spoken-english

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )