ما لا يستغني عنه المترجمون من أدوات

ترجمة: ياسمين البشيتي

تدقيق: فرح العواد

مدة القراءة: ٨ دقائق

هناكَ بعضٌ من البرامج والتطبيقات والأدوات الرائعة التي لها دور كبير في مساعدة المترجمين التحريريين والمترجمين الشفهيين على  إتمام سير عجلةِ العملِ  من نواحٍ مختلفة بدءًا من البريد الالكتروني الخاص بالعملاء والذي قد يساعدك على إيقاف من يتعقبون بريدك الالكتروني أو تحويل بريدك إلى محطة افتراضية لإدارة علاقات العملاء (CRM). و قد اخترت لكم في القائمة أدناه من ٣ إلى ٤ برامج/تطبيقات والتي قد تساعدكم في تلك النواحي المذكورة أعلاه. وفي حال نالت تلك البرامج إعجابكم، فأنا أوصيكم وبشدة أن تقضوا القليل من وقتكم للبحثِ والاطلاع عليهم حيثُ أنه بوسعكم إضافة برامج أخرى للقائمة. 

 

تطبيقات توقيع المستندات:

هل سبق لك وأن أنجزت عملاً لعميلك ثم أدركت لاحقا بأنك نسيت ورقة العمل المطبوعة والتي يحتاجها العميل على منضدة المطبخ؟! لا تعد تلك مشكلة كبيرة، ففي هذا العالم الرقمي أصبحت الكثير من المستندات موقعة ًرقميًّا! حيث أنه أصبح الكثير من الموظفين يرسلون المستندات للموقعين على نحوٍ خاصٍ ومتسلسل، وفي حالِ انتهاء الموَقعِين من التوقيع، يقومون بإرسال المستندات الموقّعة مرة أخرى للمرْسل. ليسَ هذا فحسب، بل يتم تزويد المرسل بمعلومات تتبعية على طول خط سير رسالته ليتسنى له معرفة كم ستستغرق العملية. هذا وقد تفرض بعض تطبيقات التوقيع على المستخدم رسومًا عند التنزيل فقط، مع عدم وجود أية رسوم إضافية، والمجانية منها  تفرض رسومًا على الاستخدام. أما في قطاع الترجمة فحصولك على شيءٍ جيد و مميز يتوقف على دفعك أكثر، ففي  حال كانت التطبيقات مجانية فغالبًا لا تكون لها قيمة أو فائدة تُذكر. إن انتقاءك للبرنامج المناسب لك يستحق الكثير من البحث عن مميزات وسلبيات ذلك البرنامج، و أن تكون على دراية تامة برسوم ذلك البرنامج.

 

١- Sign my pad

 تُعد السهولة والبساطة أبرز سمات هذا التطبيق علاوة على أنه تطبيق متعارف عليه بين شريحة واسعة من الناس، إلا أنه خاص بالمستندات التي تحمل صيغة.  pdf، يمكنك هذا التطبيق على تعديل المستندات  (في حال كان موعد تسليم عملك أطول من المتوقع)، و يتيح لك فرصة التوقيع -سواء باستخدام الأحرف الأولى أو رمزيًا- على مستنداتٍ عدة  و الاحتفاظ  بتوقيع جديد على جهازك من موقعٍ آخر. إن المأخذ على هذا التطبيق هو أنه في الوقت الراهن متاحٌ فقط على أجهزة Apple.

٢- SIGNificant Sign on

شأن هذا التطبيق كشأن العديد من التطبيقات الأخرى  حيث أن الرسوم التي  يفرضها تعتمد على ما يحتاجه المستخدم. التطبيق لن يفرض عليك رسومًا في الثلاثة المستنداتِ الأولى ولكن إذا أردت توقيع ما يتجاوز الثلاثة مستندات، ففي هذه الحالة يتوجب عليك دفع بعض الرسوم والتي تختلف باختلافِ عدد الاستخدمات شهريا. ومن ناحية أخرى، فإن مميزات هذا التطبيق جعلته يتفوق على العديد من التطبيقات الأخرى ومن تلك المميزات أنه من الممكن أن تطلب من العميل أن يوقع على جهازك فورًا في نهاية كل عمل بدلًا من توقيعهم على أجهزتهم لاحقًا. 

٣- Signeasy

يتسم هذا التطبيق بمجانيته حيثُ يتيح لك في بداية الأمر ثلاثة نصوصٍ للتّوقيع عليها مجانًا وهذا من شأنه أن يتيح لك الفرصة لتجريب التطبيق قبل دفع الرسوم المفروضة. وفي حال نالت مزايا البرنامجُ على إعجابك، فيمكنك حينها دفع ما يقارب ٣٩.٩٩ دولارا، كما أن المستندات التي يمكنك توقيعها بعد دفع الرسوم غير محدودة. يتيح لك هذا التطبيق أن تستخدمهُ للعملاء بغرض التوقيع على جهازك أو تطلب منهم التوقيع عن بعد. ومن التكلفات الخفية التي قد لا تظهر للمستخدم هو  إعطاءك الخيار لتأمين حسابك باستخدام البصمة أو الرقم السري، لذلك عليك أن تكونَ على علمٍ بذلك قبل تفعيل هذا الخيار.

٤- Cudasign 

يستحق هذا التطبيق ما ستدفع من رسوم لاستخدامه. إن أبرز ما يتميز به هذا التطبيق هو قدرته على فتح مستند محفوظٍ مسبقًا أو مرسل عبر البريد الالكتروني للتوقيع  عليه  أو لتعديل بياناته. 

 

 

تطبيقات تساعد على حل مشاكل البريد الالكتروني:

١- Trackbuster 

يعد تراك بوستر تطبيق مجاني يهدف إلى إعلام المستخدم بالحسابات التي تقوم بتقفي أثره كما يقوم أيضا بمنع المتعقبين من القيام بذلك. كل ما عليك القيام به هو الانتقال إلى موقعهم الخاص وكتابة عنوان بريدك الالكتروني و الرقم السري، وبمجرد تفعيلك لهذه الخدمة ستكون قادرا على معرفة الحسابات التي تقوم بتتبع خط سير معلوماتك مثل (بروتوكول الانترنت الخاص بك ونوع جهازك و نوع نظام التشغيل المثبت على جهازك). هذه الخدمة -في الوقت الراهن- متاحةٌ فقط على Gmail ولكن إذا قمت بإدخال عنوان بريدٍ آخر فسيقدم التطبيق لك قائمة بالموعد الذي ستتوفر فيه هذه الخدمة لاحقًا على عنوان البريد المدخل. 

٢- Unroll.me  

 هو برنامج مجاني آخر يختص بشؤون بريد العملاء  هل صندوق الوارد في بريدك الالكتروني يفيض برسائل من شركات لم تشترك معهم قط؟ أو ربما  تقوم الشركات -التي أنت على اشتراك بها- بإرسال رسائل الكترونية أكثر من اللازم؟ إذا كانت إجابتك على الأسئلة السابقة بنعم فهذا التطبيق سيكون ملائمًا لك.  وأما عن طريقة عمل هذا التطبيق ، فحين تقوم بإنشاء حسابٍ فيه فسيقوم بأخذك مباشرة لبريدك الالكتروني المسجل على متصفحك وسيفسح لك المجال لإلغاء الاشتراك ببعض الشركات، كما يمكنك أيضًا جمع كل الحسابات الالكترونية للشركات تحت مجموعة واحدة، علاوةً على أنه يتيح الفرصة لك لتحديد وقت استقبال الرسائل البريدية، كما يمتاز هذا التطبيق أيضا بسهولة استخدامه. ومن الجدير بالذكر أنه يتيح لك  خمس مرات مجانية لإلغاء الاشتراك بحسابات الشركات البريدية ولكن و في حال ربط التطبيق بحسابك على تويتر أو فيس بوك فلا حدود مفروضة وسيصبح التطبيق مجانا كليا. 

٣- Streak CRM in your inbox

يساعدك هذا النوع من التطبيقات على تحويل بريدك الالكتروني إلى (CRM) إدارة علاقات العملاء، فهو يساعد على تتبع التطبيقات وردود العملاء وتمييزها من بين الرسائل الأخرى. لا يتطلب هذا التطبيق امتلاك معرفة واسعة  في عالم التقنية بل يكفي أن تثبت  هذا التطبيق على جهازك وتسجل فيه و من ثم تقوم بمعاودة عملك من جديد. يساعد هذا التطبيق غالبًا في إدارة المشاريع الصغيرة. 

 

تطبيقات كتابة التدوينات: 

١- Airstory 

يعد هذا التطبيق أداة ذات منفعة لا حصر لها حيث يقوم بدمج الملاحظات من مصادر عدة ودمجها في ورقة عمل واحدة. أُعد هذا التطبيق ليخدم العمل كفريق، وذلك عن طريق إعطاء أعضاء الفريق الحق في أن يضيفوا تعليقًا أو أن يدلوا بآرائهم باستخدام رسائل البريد الالكتروني. و باستخدام هذا التطبيق يمكنك أن تستعين بملاحظات أعضاء الفريق في حال احتجت ذلك. في الوقتَ الراهن مازال إصدار التطبيق تجريبيا ولكن مزاياه تستحق أن تنشئ حسابا فيه حتى يتم دعوتك إليه في حال صدور النسخة الأصلية. 

٢- draft

يعد تطبيق draft أداة للكتابة و يمكن أن تستخدمه على أي متصفح فلا حاجة لتنزيل التطبيق على جهازك.  في حال استخدمت هذا التطبيق سيكون بوسعك استيراد الملفات من برامج أخرى  مما يساعد على خلو بيئة العمل من المشتتات كونه سهل الاستخدام. كما أن هذا التطبيق مصمم لتعزيز التعاون بين أفراد الفريق، ففي حال أردت مشاركة عملك مع زميل أو محرر أو ناشر، فبإمكانهم طرح مجموعة من الأفكار والاقتراحات التي من الممكن أن تستعين بها أو ببساطة تتجاهلها. ويتسم التطبيق أيضا بتوفر خيارات تحكمٍ سهلة لمساعدتك على المقارنة بين التعديلات المتوفرة. 

٣- Hemingway 

يعد هذا التطبيق ذا شهرة واسعة  والسبب خلف ذلك هو أنك سواء إن قمت بالكتابة داخل التطبيق أو قمت بنقل  النص من موقع آخر فإن هذا التطبيق وفي كلتا  الحالتين سيقوم بتحديد الأخطاء الكتابية والنحوية بغرض التقييم والتعديل. وبالتأكيد فإن جميع التطبيقات تملك مؤيدين وناقدين ولكن وعلى خلاف التطبيقات الأخرى، يعد هذا التطبيق هو التطبيق الأكثر تميزًا من بين التطبيقات المنافسة له. 

 

 

المصدر:

https://www.translationjournal.net/Featured-Article/some-exciting-tools-for-translators-and-interpreters.html

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )