ليس لديك هدف محدد أو شغف ما؟ لا بأس بذلك

ترجمة: ريم الجربوع

تدقيق: آلاء الحازمي

مدة القراءة: ٤ دقائق

هذا المنشور جزء من سلسلة "كيف يمكنك أن تكون أنسان أفضل" "How to Be a Better Human" الخاصة بـ تيد (TED)، والتي تحتوي كل منها على نصيحة مفيدة من أشخاص في مجتمع TED؛ تصفح جميع المشاركات هنا.

 

سيخبرك الناس بأنه عليك العثور على هدفك، وعليك العثور على شغفك. وأنا بصراحة لست متأكدة من ذلك. نحن جميعًا كائنات متعددة الطبقات ولدينا وفرة من الهبات والمواهب والاهتمامات والأفكار.

 

لماذا نضغط على أنفسنا ونحصرها بهدف أو شغف واحد؟

إننا جميعاً نكبر ونتغير كثيرًا في مسيرة حياتنا. ومن يمكنه القول أن هدفك في العشرينات لن يتطور إلى شيء آخر في الثلاثينيات من عمرك أو الأربعينيات أو الخمسينيات وأبعد منها؟

وأنا لم أشعر أبدًا أن لدي هدفًا واحدًا فقط. ومحاولة العيش بذلك التفكير أشعرني بأن حياتي زائفة ومليئة بالتوتر. فبدلاً من تركيز طاقتي على هدف أو شغف واحد، حاولت تركيز طاقتي نحو إضفاء الشغف والهدف على كل ما أفعله.

وهذا بسؤالي لنفسي:

ما نوع اللطف، والرعاية، والسعادة، والصبر، الذي يجب أن أسخره لتكون علاقتي مع نفسي ومع من حولي هادفة وشغوفة؟

ما مستوى الانفتاح وحب الاستطلاع الذي علي امتلاكه لإضفاء معنى، على وظائفي ومهامي، بل أو بالأخص، ما الأدوار التي لا تومض شعوراً بالأثارة داخلي على الفور؟

لا أعرف أي شخص لم يحظى بوظائف لم تعجبه في طريقه للبحث عن الوظيفة التي يريدها. وبدون شك أنا واحدة من هؤلاء الناس، فقد عملت كجليسة أطفال، وبعت قمصان عليها صور السلطعون والصلصة الحارة للسياح الزوار في مسقط رأسي، كما عملت في مجال الأزياء وكمديرة مكتب. ولم تكن أي من هذه الوظائف مناسبة لي، لكني سعيت جاهدة على أن أبقى فضولية بينما كنت اجيب الهاتف وأضع الدبابيس على فستان ما.

حتى في تلك الأيام حين كل الذي وددت القيام به فيها هو التظاهر بالمرض ومشاهدة عدة حلقات دفعة واحدة من مسلسل جيلمور جيرلز "Gilmore Girls" مع رفيقتي في السكن مولي، كنت استحضر فيها إي قوة داخلية امتلكها وأظهرها، محاولة باستمرار البحث عما يمكن أن تعلمني إياه هذه التجربة.

ووجدت أنه بات من المهم أن أقول لنفسي خلال قيامي بالأمور غير المحببة لي، "حسنًا، من السهل ألا تروق لي، ولكن ماذا يمكنني أن أتعلم منها؟"

لقد اكتشفت أيضًا أن وظائفنا اليومية لا تحدد من نكون. قد تكون هذه الوظائف هي المكان الذي نشعر فيه بأكبر قدر من الهدف أو الشغف، ولكن ليس دائمًا. وقد تكون أحيانًا الوظيفة مجرد وسيلة نسدد بها فواتيرنا، وهو أمر عادي جدًا، ولا حرج في ذلك.

إحدى أفضل النصائح على الأطلاق التي قدمها لنا والد صديقتي غريس عندما كنا نكافح مع بعض وظائفنا المبكرة، "لا تجهدوا أنفسكم بما عليكم القيام به من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءاً، بل ركزوا على من تكونوا من الخامسة صباحًا إلى التاسعة مساءاً".

إذا كنت شخصًا متأكداً من شغفك أو هدفك الحقيقي، فهذه أيضًا طريقة رائعة للاستمرار في الحياة، وأنا أرسخ لك كل خطوة تخطوها خلال رحلتك.

إذ لم تكن متأكدًا، فأنا فقط أريدك أن تعرف أنه أمر طبيعي. تخلَّ عن محاولة حصر نفسك بفكرة أو هدف واحد.

عوضًا عن ذلك، ألزم نفسك بجلب الهدف والشغف في كل محادثة وكل مكان عمل وكل حيز سكني أنت جزء منه.

شاهد الخطاب على TED Talk من هنا:

https://www.ted.com/talks/cleo_wade_want_to_change_the_world_start_by_being_brave_enough_to_care/up-next

 

 

المصدر:

https://ideas.ted.com/dont-have-a-single-purpose-or-passion-thats-ok/

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )