كيف تصمد في بيئة عمل معظمها من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء: نصائح للموظفين المهمشين

ترجمة: ليما عبد

تدقيق: فادية محيسن

مدة القراءة: ٥ دقائق

مثل العديد من الناس، ألين هنري عمل في مناصب عديدة في الماضي ولم يشعر بأن صوته مسموع أو قيمته مقدرة. ويقول هنري الذي يعمل الآن محرراً في (WIRD) أن تجاربه هذه تعد شائعة بين ذوي البشرة الملونة والموظفين المهمشين.

 

وتكافح العديد من الشركات، من ضمنها شركة NPR، عندما يتعلق الأمر بالتنوع في التوظيف. ففي عام ٢٠١٩، كان ٢٨٪ من موظفي قسم الأخبار من ذوي البشرة الملونة، في حين كان أقل من ٧١٪ منهم بيض البشرة. لكن إنشاء بيئة عمل منصفة يتطلب أكثر من مجرد التوظيف، فهو بحاجة لدعم الموظفين المهمشين والحفاظ عليهم.

 

وقد وجدت مؤسسة ميرسر للاستشارات المتعلقة بمجال الموارد البشرية هذا العام أن ٢٪ فقط من المديرين التنفيذيين في المصانع الأمريكية التي أجريت عليهم هذه الدراسة هم من ذوي البشرة الغامقة أو أمريكيين من أصل أفريقي، و٣٪ هم من الاتينيين. كذلك وجدت بأن تمثيل جميع الأشخاص ذوي البشرة الملونة عبر القطاعات يتناقص مع ارتفاع مناصبهم.

 

وغالباً ما يقع عاتق تغيير ثقافة الشركة لخلق بيئة عمل منصفة خالية من المضايقات على الأشخاص ذوي البشرة الملونة والموظفين المهمشين، فهم يدعون في سبيل توجيههم الخاص ومناصبهم الإرشادية والقيادية لأن لا أحد غيرهم قد يفعل ذلك.

 

لأكون أكثر وضوحاً: إن تغيير الثقافات داخل شركاتهم لا يقع على عاتق ذوي البشرة الملونة أو الموظفين المهمشين. ويتعين على قيادة الشركة أن تكون في طليعة من يحسنون تنوع بيئة العمل من خلال التوظيف والتعيين والتدريب والتوجيه بالإضافة الى الدعوة نحو وضع حد للاعتداءات الصغيرة. 

 

لكن إن كنت تتمتع ببشرة ملونة أو كنت موظفاً مهمشاً وتبحث عن أساليب تحارب بها في سبيل الحصول على أمور مثل الترقيات وفرص القيادة، فإليك هذه الأفكار للقيام بذلك بينما تحمي نفسك. 

 

١. احتفظ بدفتر مذكرات للعمل ودًون فيه إنجازاتك ومهامك اليومية 

يقول هنري أن الاحتفاظ بسجل لمسؤولياتك يمكن أن يساعدك في متابعة ما يحدث حولك. فقط اجلس بين الحين والآخر (يوميا أو أسبوعيا) وسجل إنجازاتك. هل أنت راضٍ عمَّا فعلته؟ هل تشعر بأنك عملت بعدل أثناء أدائك عملك؟ يقول هنري إن متابعة تأثير العمل على شعورك سيكشف "كيفية تناسبه مع أهدافك المهنية الشاملة وأهداف فريقك".

 

كما أنه يساعدك في متابعة ما إذ كنت تقوم بالأعمال المنزلية المكتبية -أعمال خلف الستار- أو شيء من شأنه أن يعزز حياتك المهنية.

 

وأخيراً، يمكنك استخدام دفتر مذكرات أعمالك كدليل على إنجازاتك عند طلبك الترقية. فهي تعزز طلبك المكتوب أو الشفهي إن كان مديرك يريد عرض حالتك على مديره. كما أنه يمكن أن يساعدك عند التقديم لوظيفة جديدة، فسيكون لديك بالفعل قائمة بالإنجازات وجميع الأعمال التي قمت بها.

 

٢. تعامل مع مديرك 

ربما قد سمعت عن الإدارة سابقاً، فهي تعني حرصك بأن كل شيء أنت موافق على فعله يتوافق مع أولويات مديرك. ويقول هنري: لكنه من الواجب أيضاً أن يتماشى مع أهدافك وأهداف فريقك.

 

لنفترض أن مديرك يريدك أن تحجز غرفة اجتماعات اسبوعياً لاجتماعات الفريق. قد يبدو القيام بذلك سهل جداً، إن كان يساعد الفريق بأكمله. ولكن إن لم يكن ذلك ضمن مهامك الوظيفية، يمكنك أن تقترح على مديرك أن يقوم بتدوير المسؤولية كل أسبوع، لذا يكون لكل شخص دور في هذا العمل.

 

أو قد ترغب بأن تذهب لمؤتمر ما لمناقشة شيء أنت خبير به. وعلى فرض ذلك، أحجز وقتاً لدخول الاجتماع وأقنع مديرك مسبقاً ليضعك بعين اعتباره حين يحين الوقت لتوجيه الأشخاص للمؤتمر أو إنشاء ميزانية له. 

 

٣. اعمل على إنشاء مجموعة لموارد الموظفين في الشركة للعثور على من يشبهونك

تعمل مجموعة موارد الموظفين كشبكة للموظفين المهمشين، فهي مكان للحصول على مساحة آمنة ومناقشة قضايا مثل الاعتداءات الصغيرة والإحباطات في بيئة العمل، والحصول على دعم من مجتمعك.

 

تقول ميندا هارتس، المديرة التنفيذية لشركة The Memo” “ومؤلفة كتاب The Memo” “: أعتقد حقاً أن مجموعات موارد الموظفين تشكل أهمية حاسمة لنجاح تقدم المجتمعات الممثلة تمثيلاً ناقصاً في قوة العمل، لأنها فرصة حيث إنك بالفعل تمتلك أشخاص يعتبرون أنفسهم قادة": ما الذي يجب أن تعرفه النساء ذوات البشرة الملونة لتأمين مقعد على الطاولة. "لقد تولوا الأدوار القيادية، في كثير من الأحيان كمتطوعات.."

 

تقول هارتس أن كثيراً من الشركات لم تعزز القيادة التي تحدث في هذه المساحات. وتشير إلى أن هذه البرامج عادة ما تحتاج إلى ميزانيات، لأنه "من الصعب توسيع نطاق التنوع دون وجود ميزانية."

 

لذا فبينما يستطيع الموظفون المهمشون أن يبدءوا هذه المجموعات من الموارد، يتعين على قادة الشركات أن يعملوا كجهات راعية تنفيذية، وأن يعملوا كذلك معهم ويستثمرون فيها. وأن الاستثمار في نجاح الموظفين لن يفيد الشركات الا على المدى الطويل. 

 

٤. اجمع البيانات لطرح قضيتك

يقول هنري إن كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فالبيانات هي صديقتك الصدوقة.

 

"أقول للناس بأن يدونوا ملاحظات حول عدد مرات قيامهم بالأعمال المنزلية التي تساعد في تطوير المهارات مقابل الأعمال التي تجلب التقدير فقط، وما هو الحال لزملائكم في العمل." ويضيف: "جمع هذه البيانات معاً هو ما يمكنك استخدامه أمام المتحيزون ضمنياً، لكن هذا يفترض أيضاً أن يكون لديك ما يكفي من الثقة في مديرك للقيام بما يجب القيام به."

 

يمكنك أيضاً أن تأتي لمديرك مع حل محتمل، فقد تقول له: "لاحظت أن الشخص (X) كان القائد في الاجتماعات الخمس الأخيرة، ربما يمكننا التناوب، وربما يمكنني قيادة الاجتماعات الخمس القادمة."

 

٥. أعرف متى يحين الوقت لتترك عملك الحالي وتجد فرصة عمل أفضل، وتذكر أن تحفظ حدودك

للأسف، يأتي وقت لا تتغير فيه الأمور مهما تفعل. وهنا يحين الوقت لتصنع التغيير بنفسك إن كان عملك قد بدأ بالتأثير على صحتك النفسية. 

 

يقول هنري: "تذكر أن السبب الأول وراء تعيينك هو لأنك تمتلك المهارة، فبإمكانك أن تتعين في مكان آخر."

 

ويعتمد ذلك بالطبع على وضعك المادي، لكن إن لم تخدمك الشركة، فإن تعاستك ستستمر. 

 

"فقد لا تكون طاولة المكتب التي أنت جالس عليها الآن مناسبة لك، لكن توجد طاولة أخرى ترحب بك وستجعلك تتقدم في عملك وتدعمك." كما قال هنري.

 

 

المصدر:

https://www.npr.org/2020/09/10/911464100/how-to-survive-in-a-mostly-white-workplace-tips-for-marginalized-employees

 

انسخ الرابط
أضف تعليق تعليقات الزوار ( 0 )